منتديات شبكة عالم التعلم والتعليم
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات شبكة عالم التعلم والتعليم


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أخبار ويكيليكس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elmahdi
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
الموقع : http://sniwacom.ba7r.org

مُساهمةموضوع: أخبار ويكيليكس   الخميس ديسمبر 23, 2010 12:12 am

كلينتون : نأسف لنشر وثائق يفترض أن تبقى سرية


أخبار ويكيليكس wikileaks


واشنطن : في تعليقها على الوثائق الدبلوماسية السرية التي نشرها موقع ويكيليكس مساء الأحد الموافق 28 نوفمبر ، أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أن هذا الأمر يضر بعلاقات واشنطن مع دول العالم .
وأضافت في مؤتمر صحفي عقدته مساء الإثنين " نشعر بأسف لنشر معلومات كان يفترض أن تبقى سرية ، سنتخذ خطوات لمحاكمة من سربوا تلك المعلومات ، نتعهد أيضا بالعمل من أجل عدم الكشف عن معلومات سرية مستقبلا " ، واصفة نشر الوثائق بأنه هجوم على الولايات المتحدة والمجتمع الدولي .




إيران تدعو الدول المجاورة الى عدم الوقوع في فخ وثائق ويكيليكس


أخبار ويكيليكس wikileaks


دعت ايران دول المنطقة الى "عدم الوقوع في الفخ" بتصديق الوثائق السرية التي نشرها موقع ويكيليكس معتبرة ان هدفها "بث الفرقة" في العالم الاسلامي.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية

رامين مهمنباراست في لقائه الاسبوعي مع الصحافيين ان الاف البرقيات الدبلوماسية الاميركية التي نشرت على موقع ويكيليكس والتي تظهر بعضها خصوصا قلق الدول العربية المجاورة من نوايا الجمهورية الاسلامية تندرج في اطار "مؤامرة مريبة" من قبل الولايات المتحدة.واعتبر ان "اعداء العالم الاسلامي يواصلون زرع هاجس الخوف من ايران وبث الفرقة" مضيفا "لكن مشروعهم لا يهدف سوى الى حماية مصالح النظام الصهيوني وانصاره وعلى دول المنطقة ان لا تقع في هذا الفخ".وقال المتحدث، مؤكدا ما قاله الرئيس محمود احمدي نجاد الاثنين، ان "نشر هذه الوثائق ما كان يمكن ان يحدث دون تعاون اجهزة استخبارات غربية ولا سيما اميركية".واضاف ان "تركيز (وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري) كلينتون من بين كل هذه الوثائق على تلك المتعلقة بالانشطة النووية لايران يثير الشكوك في صحتها".وقد بدا موقع ويكيليكس الاحد عبر العديد من الصحف نشر اكثر من 250 برقية سرية للدبلوماسية الاميركية، تتضمن اغلبها اراء حادة، ما سبب انزعاجا او احراجا للبعثات الدبلوماسية الاميركية في العالم.ونددت كلينتون بشدة بهذه التسريبات الاثنين ووصفتها بانها "اعتداء على المجتمع الدولي" مشددة في الوقت نفسه على ان بعض الوثائق التي تتحدث من قريب او من بعيد عن البرنامج النووي الايراني تتيح استخلاص ان "المخاوف المتعلقة بايران لها ما يبررها وتلقى مشاركة واسعة".



مواقف متباينة بشأن وثائق ويكيليكس


أخبار ويكيليكس wikileaks


تباينت ردود الفعل الدولية بعد نشر موقع ويكيلكس وثائق سرية أميركية، ففي الوقت الذي دعا الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون للاستقالة، سخر رئيس الوزراء الإيطالي

سلفيو برلسكوني من الوثائق المنشورة في حين أكد الرئيس الأميركي السابق جورج بوش ضرورة محاكمة المسؤولين عن الموقع المذكور.

فقد دعا شافيز كلينتون إلى الاستقالة بعد نشر ويكيليكس 251 ألف وثيقة تضم مراسلات بين السفارات الأميركية بالعالم ووزارة الخارجية.

وقال في خطاب بثته محطة التلفزيون (في تي في) "الإمبراطورية (الأميركية) تمت تعريتها وعلى كلينتون أن تستقيل".

وأضاف شافيز الذي أشاد بـ "شجاعة" ويكيليكس والعاملين فيه "الاستقالة هي أقل شيء يمكنها أن تفعله، وكذلك الأمر بالنسبة للمنحرفين الآخرين في الخارجية الأميركية".
وأردف قائلا "أعتقد أن أحدا ما يجب أن يستقيل، لا أقول أن هذا الشخص هو الرئيس (باراك) أوباما".


وسخر الزعيم المناهض للإمبريالية من رئيسة الدبلوماسية الأميركية، وقال "يجب أن يدقق في التوازن العقلي لكلينتون" مشيرا بذلك إلى برقية للدبلوماسية الأميركية متعلقة بالصحة العقلية للرئيسة الأرجنتينية كريستينا كيرشنر.

وانتقد شافيز الإدارة الأميركية، وقال إنها "تهاجم الحكومات ولا تحترمها بما في ذلك حكومات حلفائها".


برلسكوني يضحكأما في إيطاليا، فقد أفادت مصادر إعلامية أن رئيس الوزراء أصيب بنوبة ضحك عندما علم بما سربه موقع ويكيليكس الذي تحدث عن "احتفالات صاخبة لبرلسكوني".

وقالت وكالة الأنباء الإيطالية نقلا عن مصادر مطلعة أن برلسكوني "ضحك كثيرا" عندما تم إبلاغه بالتسريبات التي تصفه خصوصا بأنه "منهك" بسبب "جنوحه إلى الحفلات" وأنه "لاحول له ولا قوة".

وفي تعليقه على الموضوع، قال برلسكوني الذي يشارك حاليا بالقمة الأفريقية الأوروبية المنعقدة بطرابلس الليبية، في تعليقات مازحة بثتها محطة سكاي تي جي 24 التلفزيونية "للأسف لم يسبق لي في حياتي أن شاركت في أي حفل جامح قد يكون مثيرا للاهتمام".
وأضاف "أقيم مرة واحدة في الشهر حفلات عشاء في منازلي لأن هناك الكثير من الأشخاص الذين يريدون مقابلتي".
مصداقية إيطالياورغم سخرية برلسكوني فإن تسريبات ويكيليكس شكلت فرصة لأحزاب اليسار التي وجهت انتقادات لرئيس الوزراء متهمة إياه بضرب مصداقية البلاد.
فقد قال الحزب الديمقراطي -وهو أبرز القوى اليسارية- "الوثائق التي تم نشرها تؤكد مدى ضرب المصداقية الذي تسبب به برلسكوني لصورة إيطاليا بالعالم".

وبالاستناد لتسريبات نقلتها بعض وسائل الإعلام، فقد أظهرت واشنطن قلقا إزاء "العلاقات المفرطة في الودية" بين رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين وبرلسكوني، والاتفاق بين المجموعة الإيطالية إيني والروسية غازبروم بشأن الخط العملاق لأنابيب الغاز المفترض أن يصل روسيا بأوروبا.



ملاحقة المسؤولينورغم غيابه عن الساحة السياسية، اعتبر الرئيس الأميركي السابق جورج بوش أمس الاثنين أنه ينبغي "ملاحقة" المسؤولين عن تسريب وثائق موقع ويكيليكس.

واعتبر بوش أن "عملية التسريب تتسبب بأضرار كثيرة، وينبغي ملاحقة من يقفون وراءها".

وعن شعوره بعد نشر الوثائق السرية، قال بوش "أصبت بخيبة أمل حين علمت أن بعض الأشخاص لا يحترمون الاتفاق الذي وقعوه مع الحكومة بعدم كشف بعض الأسرار".

وقال أيضا "حين يتم نشر أحاديث مع قادة أجانب في الصحف، فهذا أمر غير مستحب، بالنسبة إلي، إنني لا أحبذ ذلك".

يُذكر أن البيت الأبيض وصف مسؤولي ويكيليكس بأنهم "مجرمون" بعدما بدأ الموقع الأحد الماضي نشر وثائق سرية للدبلوماسية الأميركية عبر صحف عدة.
وتوعد وزير العدل الأميركي إيريك هولدر بمحاكمة كل من يتبين أنه على علاقة بالتسريب، مشيرا إلى أن السلطات الأميركية تجري تحقيقا جنائيا مكثفا فيما يتعلق بكشف ويكيليكس آلاف الوثائق السرية.




ويكيليكس: مبارك قال للأمريكيين انسوا الديمقراطية في العراق



كشفت المراسلات عن فحوى تصريحات تعود إلى شهر مايو/أيار 2008 حين التقى الرئيس مبارك ونجله جمال واللواء سليمان عددا من نواب الكونجرس الأمريكيين على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي في شرم الشيخ.
كما تكشف عن تصريحات أخرى لمبارك خلال اجتماع مع السيناتور الأمريكي جون كيري والسفير الأمريكي في القاهرة في يوليو/تموز 2008.
وفي الملف العراقي قال الرئيس المصري بحسب إحدى البرقيات إنه نصح ديك تشيني نائب الرئيس الأمريكي السابق بعدم غزو العراق.
لكن الرئيس المصري رد حين سئل عن وضع جدول زمني للانسحاب الأمريكي "لايمكنكم الانسحاب".
ونصح مبارك الأمريكيين بدعم القوات المسلحة العراقية "ما سيؤدي إلى حصول انقلاب عسكري يأتي بديكتاتور لكنه ديكتاتور عادل".
ومضى الرئيس المصري قائلا بحسب إحدى المراسلات" انسوا الديمقراطية.... العراقيون قساة بالفطرة".
وحين سئل عن رأيه في رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قال مبارك" لقد جاء إلى القاهرة وأعطيته رقم هاتفي لكنه لم يتصل بنا".
وأضاف أن مصر عرضت استضافة وتدريب القوات العراقية لكن العراقيين لم يردوا على هذا العرض.
إيران
وحذر مبارك واشنطن من إيران واتهمها بـ"الكذب الدائم من أجل خدمة هدف أكبر" مضيفا أن "مصر قد تضطر لبدء برنامج نووي تسلحي لو نجحت إيران في برنامجها النووي الذي اعتبر أنه يسبب له وللجميع حالة من الرعب".
و نسبت إحدى البرقيات إلى الرئيس المصري قوله في إحدى البرقيات إنه أبلغ الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي بأن ينصح خلفه محمود احمدي نجاد بألا يستفز الأمريكيين.
واعتبر مبارك أنه نتيجة الغزو الأمريكي للعراق وسعت إيران نفوذها في كل مكان.
أما مدير المخابرات المصرية عمر سليمان فنسبت إليه المراسلات قوله إن بلاده حذرت إيران من التدخل في الشؤون الداخلية لمصر وعواقب دعم حركات إسلامية في المنطقة مثل جماعة الإخوان المسلمين في مصر وحركة حماس الفلسطينية.
واوضح أن مصر تلقت ردا ايجابيا للغاية من رئيس المخابرات الايرانية الذي تعهد له بعد التدخل في شؤون مصر.
وقال سليمان إن بلاده ستستمر في تجنيد العملاء داخل ايران الذين سينفذون ما يطلب منهم اذا ما اصرت ايران على التدخل في شؤون مصر على حد وصفه.
وأوضح أيضا أنه لو كان الرئيس أحمدي نجاد قد حضر قمة دول عدم الانحياز التي عقدت في شرم الشيخ في يوليو/تموز 2009، كان الرئيس مبارك سيلتقي به ويؤكد له ضرورة توقف طهران عن التدخل في الشان الداخلي للدول العربية.
ورأى سليمان خلال لقاء مع الجنرال ديفيد بتريوس في يوليو/ تموز 2009 بعد الانتخابات الايرانية أن التحدي يتمثل في إعادة العراق إلى العالم العربي وحشد التأييد لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي
وأضاف عمر سليمان أن الرئيس مبارك طلب من العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز ألا يبحث عن بديل للمالكي وأن يقبل به ويدعمه كزعيم للعراق.
وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والمصالحة الداخلية قال مدير المخابرات المصرية للجنرال بتريوس إن لمصر ثلاثة اهداف رئيسة في التعامل مع الفلسطينيين وهي الحفاظ على الهدوء في قطاع غزة، وتقويض حركة حماس، وبناء دعم شعبي للرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وأوضح أن إضعاف حماس يتم من خلال وقف تهريب الاسلحة والاموال لها، ما سيؤدي إلى جعلها اكثر مرونة عن ذي قبل.
وفي الشأن اللبناني والسوري، وقبل اسبوع من توقيع اتفاق الدوحة بين الفرقاء اللبنانيين، قال عمر سليمان إن سورية تسعى للتوصل إلى اتفاق مع اسرائيل والولايات المتحدة بشأن إعادة مرتفعات الجولان وإلغاء المحكمة الخاصة باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري مقابل الحد من تدخلها في الشأن اللبناني.
وفيما يتعلق بالانتقادات الأمريكية لملف حقوق الإنسان في مصر اكد مبارك على العلاقات الجيدة مع واشنطن لكنه قال إن الإدارة الأمريكية لا تتلقى المعلومات الصحيحة مضيفا "أنا صبور بطبعي".




"ويكيليكس" : وزير الدفاع اللبناني نصح إسرائيل بكيفية اجتياح لبنان



بيروت : لم يسلم لبنان من الوثائق السرية الني بدأ موقع "ويكيليكس" الالكتروني في نشرها منذ الأحد الماضي، خاصة بعد نشر برقية لنصيحة من وزير الدفاع اللبناني إلياس المر للأمريكيين حول كيفية هزمية حزب الله واجتياح لبنان .

ونقلت صحيفة "الاخبار" اللبنانية في عددها الصادر اليوم الجمعة عن احدى تلك الوثائق المسربة التي تقول انها حصلت عليها بشكل حصري إن المر قال قبل أحداث السابع من مايو/أيار 2008 (الاشتباكات بين المعارضة والموالاة في بيروت) للأمريكيين إنه إذا ما أرادت إسرائيل أن تشن حربا جديدة على لبنان فستكون حربا على حزب الله وليس على لبنان.

وقالت الوثيقة إن المر أبلغ الأمريكيين أنه ربما على إسرائيل أن تتجنب قصف المناطق الخاضعة للقرار 1701 والبنى التحتية والمناطق المسيحية، وتركز بدلا عن ذلك على المناطق ذات الكثافة السكانية الشيعية.

ونقلت الوثائق عن المر قوله ان المسيحيين كانوا يدعمون اسرائيل في حرب 2006 حتى بدأ القصف على الجسور ".

وقال المر ايضا ان حزب الله ليس لديه خيار سوى الرد على اغتيال عماد مغنية وأن الحزب أي يفضل الهجوم داخل إسرائيل للرد على اغتيال مغنية ".

وقال المر انه اذا اندلعت الحرب ، همه سيكون الحفاظ على الجيش اللبناني للخروج من القتال.

ومن جانبه ، نفى المر تلك المعلومات ، وقال إنها تهدف إلى إثارة الفتنة في لبنان وفي دول المنطقة، مؤكدا على ثوابته وهي أنه لا يساوم على سيادة لبنان وتسليح الجيش والحفاظ على السلم الأهلي.

وتحدثت الوثائق أيضا عن مروان حميدي الذي كان يشغل منصب وزير الاتصالات حين صدر قرار الحكومة بمصادرة شبكة اتصالات حزب الله عام 2008.

وفي رده على هذه التسريبات، قال حميدي إن تلك المعلومات من نسيج خيال السفيرة الأمريكية آنذاك ميشال سيسلي، مؤكدا أنه من الأفضل أن تكون المؤسسات هي الحامي للبنان.

ووفقا للوثائق أيضا فإن الأمين العام السابق لحزب الله الشيخ صبحي الطفيلي كان مستعدا للانضمام للمعسكر المناهض لحزب الله في لبنان لكنه اشترط لذلك أن يُسقط القضاء اللبناني الاتهامات التي وجهها للطفيلي نفسه.

وفي شأن آخر ، نقلت صحيفة "الأخبار" عن تلك الوثائق أن زعيم الأغلبية البرلمانية سعد الحريري ومستشاره غطاس خوري اتهما رئيس الاستخبارات السورية آصف شوكت ورجل الأعمال السوري رامي مخلوف بمساعدة الرئيس السوري بشار الأسد على نقل أموال من سوريا إلى دبي.

كما نقلت عن المحقق الدولي دانييل بلمار قوله إن السلطات السورية تعاملت مع محققي اللجنة الدولية وكأنهم تلاميذ مدارس من خلال تسليمهم مرارا ما يزيد عن أربعين ألف صفحة باللغة العربية ثم يتبين للمحققين أنها لا تحتوي على ما يريدون.

وعبّر بلمار -حسب الوثائق- عن ضيقه من عدم استجابة واشنطن لطلب اللجنة الحصول على معلومات استخباراتية.




القذافي يشيد بموقع ويكيليكس

أخبار ويكيليكس wikileaks


أشاد الزعيم الليبي معمر القذافي بموقع ويكيليكس، مؤكدا أنه "مع الحرية، وضد حجب الأفكار"، لكنه تجنب الرد على ما نشره الموقع من وثائق تتعلق بالجماهيرية.

وقال القذافي إن موقع ويكيليكس "مفيد في كشف المناورات والأكاذيب وما يجري خلف الكواليس ضد الشعوب، وفضح النفاق العالمي والضحك فوق الطاولة بينما الأيادي تلدغ وتلسع تحتها".

ونقلا عن وكالة أنباء ليبيا برس، حذر القذافي في كلمة مع هيئة تدريس وطلبة كلية لندن للاقتصاد عبر الدائرة المغلقة "من استغلال الموقع من أجل أهداف مغرضة، بشرط أن يكون ما ينشر من كلام فيه حقيقيا، أما إذا كان الموقع يريد نشر أي كلام مغرض أو ملفق فإن الموقع يفقد قيمته ويصير منبراً للتزوير وقد يستغل من قبل آخرين وبذلك يفقد مصداقيته ويصير هدفاً للدعاوى القضائية'.

وأضاف القذافي "لقد كشف الموقع كل ما كتبته السفارات الأميركية سراً لواشنطن ووجهة نظر السفارات في الحكام العرب والسياسات وكشفت الوثائق النفاق في علاقة أميركا بحلفائها وأن ما تقوله لأصدقائها يخالف السياسة الأميركية المعلنة".

وعبر القذافي في ختام تعليقه عن أمنيته "أن يستمر الموقع في الكشف عن الوثائق لكن إذا بدأ الاصطياد في الماء العكر فإنه سيشوه مصداقيته'.

وأبدى القذافي استعداده للرد على أي وثائق نشرها الموقع عن بلاده وقال "لا علم لي إن كان الموقع نشر أي وثائق عن ليبيا، ولكن إن سمعتم أو قرأتم حول ليبيا في الوثائق فأنا مستعد للحديث معكم حولها".

وانشغلت وسائل الإعلام طيلة الأيام الماضية بما نشر الموقع عن دبلوماسيين أميركيين حول شخصية العقيد القذافي "غريبة الأطوار والتي لا يمكن التنبؤ بها" وكذلك خوفه من الطيران بحيث ظل العقيد الليبي يفضل أقصر الرحلات الجوية، كما أنه يتجنب السفر فوق البحار، وأن هاجسه بالإقامة في الطوابق الأرضية، يسبب صداعا مزمنا لمرافقيه.

وتضيف البرقيات –بحسب ما نشر– أن الزعيم الليبي لم يسافر على الإطلاق بدون ممرضته الأوكرانية حتى أنه وخلال سفره لحضور جلسات الأمم المتحدة بنيويورك -وبسبب تعطل صدور تأشيرة ممرضته- أضطر لانتظارها في البرتغال، كي تلتحق به قبل توجهه لأميركا.

وذكرت الصحف الغربية نقلا عن الوثائق أن الرئيس الليبي يهوى سباق الخيل ورقص الفلامنكو، وأنه استاء عندما رفض السماح له بنصب خيمته البدوية في مدينة نيويورك.

كما ذكرت أن القذافي أوقف اتفاقا لنقل يورانيوم مخصب يكفي لصنع قنبلة نووية، وتركها في معدات مخصصة للتخزين المؤقت والنقل فقط، بحيث كان يمكن أن تعرض المنطقة لخطر كارثي مدمر



أمريكا تعمدت تسريب وثائق لموقع ويكيليكس لتهدد قادة العالم


أخبار ويكيليكس wikileaks


واكد أن هدف الدبلوماسيين الأمريكيين هو التجسس على رؤساء العالم والشخصيات السياسية وهذا يظهر فى قول وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون أن "كل العالم هو مصالح حيوية لنا"مشيراً الى أن الولايات المتحدة تعمدت كشف هذه الوثائق لتكون رسالة تهديد ولتوضح لزعماء وقادة العالم انها قادرة على فضحهم.

وأشار الخبير المصرى الى أن هذه ليست المرة الأولى التى يتسرب فيها وثائق مهمة فمن قبل سربت وثائق تخص حرب فيتنام ولكنها لم تكن بهذا الحجم مشيراً الى أن الوثائق التى تم الكشف عنها ستزيد من حجم القوى المضادة للولايات المتحدة.

وأضاف خلف أن الولايات المتحدة دولة ضعيفة وليس لديها مقدسات وأن هناك خلل فى نظامها الداخلى وهذه التسريبات ستضع واشنطن في وضع مربك مع عدد من الدول على رأسها روسيا ، خاصة أن ذلك يأتي في الوقت الذي شرع فيه البلدان في اعادة اطلاق علاقاتهما منذ انتخاب الرئيس الديموقراطي باراك اوباما بعد التوتر الذي ساد خلال رئاسة جورج بوش.



ويكيليكس: صنعاء ادعت ان طائرة ايرانية تجسس غرقت قرب سواحلها

أخبار ويكيليكس wikileaks


كشفت وثيقة دبلوماسية اميركية من العام 2007 نشرها موقع ويكيليكس ان اليمن ادعى عامدا ان طائرة تجسس اميركية غرقت قرب سواحله هي طائرة ايرانية رغم علمه انها اميركية.وذكرت

الوثيقة الصادرة عن السفارة الاميركية في صنعاء انه تم العثور على حطام الطائرة من دون طيار في 27 اذار/مارس 2007 على شاطىء محافظة حضرموت (جنوب شرق).وبعد احتجاج الحكومة اليمنية على قيام الاميركيين بالتجسس على اليمن، ابلغت السفارة الاميركية الرئيس علي عبد الله صالح ان الطائرة كانت تقوم بعمليات استطلاع روتينية بالقرب من سفينة تابعة للبحرية الاميركية في وسط البحر خارج المياه اليمنية، حسب الوثيقة.ولم يقتنع الرئيس اليمني بالتفسير الاميركي تماما لكنه ابلغ السفارة بانه لن يحول المسالة الى مشكلة، حسب الوثيقة.وبدلا من ذلك وفي 29 اذار/مارس ذكرت وسائل الاعلام الرسمية وتلك الموالية للحكومة ان الجيش اليمني اسقط طائرة تجسس ايرانية قبالة ساحل حضرموت.وقالت ان "صالح كان بامكانه ان يستغل تلك الفرصة لتسجيل نقاط من خلال الظهور بمظهر حازم ضد الولايات المتحدة امام شعبه، لكنه بدلا من ذلك اختار القاء اللوم على ايران".واضافت ان الرئيس اليمني "قرر انه سيستفيد اكثر من تصوير ايران بصورة الشرير في هذا الحادث".


"انتربول" يصدر أمر اعتقال بحق مؤسس موقع "ويكيليكس"


أصدرت المنظمة الدولية للشرطة (انتربول) أمس الثلاثاء أمر اعتقال بحق مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانغ في إطار تحقيق سويدي بشأن مزاعم اعتداء جنسي.
وفي مذكرة على موقعه، أدرج الانتربول أسانغ على قائمته "الحمراء" أو الهاربين المطلوب توقيفهم لترحيلهم إلى الدولة المطلوبين فيها.
وجاء التحقيق في مزاعم الاغتصاب والاعتداء الجنسي في أعقاب اتهامات من امرأتين سويديتين في آب (أغسطس) الماضي عندما كان اسانغ في السويد للإعلان عن الآلاف من وثائق البنتاغون المتسربة والمتعلقة بالحرب في أفغانستان.
ونفى أسانغ الأسترالي الجنسية والذي لا يعرف مكانه حاليا ادعاءات السويديتين. ورفع محامي أسانغ في السويد بيورن هرتيغ في وقت سابق أمس دعوى أمام المحكمة العليا في ستوكهولم يطلب فيها إلغاء أمر الاحتجاز الصادر بحق موكله.



ويكيليكس: إيران اتصلت ببدو في سيناء لتهريب بنادق إلى غزة..


أخبار ويكيليكس wikileaks

القاهرة (رويترز) - قالت برقية دبلوماسية أمريكية مسربة إن رئيس المخابرات المصرية ابلغ مسؤولين أمريكيين العام الماضي ان إيران تحاول تجنيد بدو في شبه جزيرة سيناء للمساعدة في تهريب اسلحة إلى قطاع غزة المحاصر.
وقالت البرقية التي يرجع تاريخها إلى ابريل نيسان 2009 إن مصر حليفة الولايات المتحدة شعرت بالخوف من تزايد النفوذ الإيراني في الشرق الاوسط واحتمال ان تتمكن إيران من الحصول على اسلحة نووية.
وأدانت مصر في ابريل نيسان الماضي 26 رجلا قالت ان لهم صلة بجماعة حزب الله اللبنانية التي تدعمها إيران واتهمتهم بالتخطيط لهجمات في مصر.
ووصف زعيم حزب الله حسن نصر الله الاحكام بأنها "سياسية وجائرة".
وتقول إيران إن دعمها لحزب الله سياسي.
وقالت البرقية إن رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان "عبر عن القلق ازاء المحاولة الاولى لحزب الله لتشكيل خلية داخل مصر واشار لنا إلى أن إيران تحاول ايضا تجنيد الدعم من بدو سيناء وقال ان ذلك لاجل تسهيل تهريب اسلحة إلى غزة."


وقالت البرقية إن المسؤولين المصريين وحلفاءهم الامريكيين اختلفوا في رؤيتهم "للتهديد الإيراني."
واضافت أن الرئيس المصري حسني مبارك "سيكون مستعدا للتسليم بسهولة بأن البرنامج النووي الإيراني تهديد استراتيجي ووجودي لمصر والمنطقة فانه يرى هذا التهديد على انه (طويل الاجل) نسبيا."
لكنها استدركت قائلة ان "ما استحوذ على اهتمامه بصورة فورية هو تحركات ايران غير النووية المزعزعة للاستقرار مثل الدعم لحماس والهجمات الاعلامية وتهريب الاسلحة والاموال بصورة غير قانونية.. كل ذلك يضيف في ذهنه (للنفوذ الايراني الذي ينتشر كالسرطان من دول الخليج العربية الى المغرب)."
وتقول ايران ان دعمها لحماس دبلوماسي فقط.
ونقلت برقية منفصلة نشرها ويكيليكس في وقت سابق عن مبارك قوله لمسؤولين امريكيين ان مصر قد تضطر لتطوير اسلحة نووية اذا فعلت ايران ذلك.
واضافت انه حسب سليمان "فقد حاولت ايران مرات عديدة دفع مرتبات لكتائب القسام (الجناح العسكري لحماس) لكن مصر نجحت في منع الاموال من الوصول إلى غزة."
وذكرت البرقية ان سليمان اشار الى ان الدعم المالي الايراني لحماس "يصل الى 25 مليون دولار شهريا لكن مصر (ناجحة) في منع دخول الدعم المالي الى غزة عبر مصر."
وقالت البرقية ان وزير الداخلية حبيب العادلي وصف جهود مصر لمكافحة تهريب الاسلحة على الحدود المصرية السودانية بأنها "صعبة".
واضافت "وفي مارس ابلغنا (العادلي) ان الشرطة المصرية قتلت مهربي اسلحة اثناء محاولتهم نقل اسلحة من السودان إلى مصر."
ونقلت تقارير اعلامية عن مسؤولين أمريكيين قولهم ان إسرائيل قصفت العام الماضي قافلة من الاسلحة الايرانية في السودان كانت في طريقها لحركة حماس الفلسطينية في غزة.
وقطعت ايران ومصر العلاقات في 1980 عقب الثورة الاسلامية في ايران واعتراف مصر بإسرائيل. وما زال البلدان يختلفان بشأن قضايا مثل عملية السلام بالشرق الاوسط والعلاقات مع اسرائيل والولايات المتحدة.
وتختلف مصر مع ايران ايضا بسبب تمسكها بالاشادة بخالد الاسلامبولي الذي اغتال الرئيس المصري الراحل انور السادات عام 1981 عقب اتفاق السلام مع اسرائيل.



....................................التوقيع...................................






لا يتعلق الأمر بما تفعل في حياتك و إنما بما تفعل في الوقت الذي منحه الله لك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخبار ويكيليكس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شبكة عالم التعلم والتعليم :: العالم الاخباري :: عالم الاخبار العربية والعالمية-
انتقل الى: