منتديات شبكة عالم التعلم والتعليم
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات شبكة عالم التعلم والتعليم


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها للشعب العلمية مصحح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اكرم
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 372
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 22
الموقع : http://sniwacom.ba7r.org

مُساهمةموضوع: نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها للشعب العلمية مصحح   السبت يناير 01, 2011 10:55 pm

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المفتشية العامة مديرية التعليم الثانوي العام
الجامعة الصيفية 2007 المتعلقة بأساليب التقويم البيداغوجي وفق المقاربة بالكفاءات
المنعقدة بثانوية القديس أوغستان – عنابة . من : 15/07 إلى 18/07/2007
نموذج اختبار في مادة اللغة العربية وآدابها – مستوى السنة الثالثة الثانوية ( وفق المنهاج الجديد)
المادة : اللغة العربية وآدابها
الشعب : علوم تجريبية- رياضيات – رياضي تقني – تسيير واقتصاد .
المدة : ساعتان (02)
المعامل : 3
الجزء الأول : (12)
النص :
قال الشيخ محمد البشير الإبراهيمي – رحمه الله - :
" إننا -يا أبنائي- كنا ( أول) من نام ، وآخر من استيقظ ، فمن الحزم أن لا نقطع الوقت في العتاب والملام ،
والحرب بالكلام ، ومن الحزم أن نتحاسب على الدقائق إذا تحاسب ( غيرنا ) على الساعات ...
إن التقصير في الواجب يعد جريمة من جميع الناس ، ولكنه في حقنا يضاعف مرتين فيعد جريمتين لأن المقصر
من غيرنا لا (يعدم) جابرا أو عاذرا ، فقد يغطي على تقصيره عمل قومه ، أما نحن فحالنا حال اليتيم الضائع الجائع ،
فإذا لم يسع لنفسه مات ، فإذا قصرنا في العمل لما ينفع أمتنا ويرفعها فمن ذا يعمل لها ؟
إنكم – يا أبنائي – رجال حركة فلا تشينوها بالسكون ، وأبطال معركة فلا يكن منكم إلى (الهوينا) ركون .
أي أبنائي ! إن هذا القلب الذي أحمله يحمل من الشفقة عليكم والرحمة بكم والاهتمام بشؤونكم ما تنبت منه
الحبال وتنء بحمله الجبال. "
عن كتاب عيون البصائر بتصرف
الأسئلـة:
أ‌- البناء الفكري:
1- ما القضية التي يعالجها الكاتب في النص ؟
2- في الفقرة الأولى نصيحة لأبناء الأمة الجزائرية ، حددها مبديا رأيك فيها .
3- لماذا عد الكاتب تقصير الجزائريين في أداء الواجب جريمتين ؟
4- لجأ الكاتب إلى وسائل إقناع مختلفة للتأثير في القارئ . اذكرها مبديا رأيك في قدرتها على الإقناع .
ب – البناء اللغوي :
1- اضبط بالشكل التام الكلمات التي بين قوسين : " أول- غيرنا- الهوينا "
2- على من يعود الضمير "نا" في لفظتي : " إننا " و " كنا " ؟
وبم تبرر توظيف الكاتب لهذا الضمير ؟
3- تنوعت الأساليب البلاغية في النص بتنوع وضعية الخطاب ،
اذكر ثلاثة منها مبينا غرضها .

الجزء الثاني08)
يختار المتر شح إحدى الوضعيتين الإدماجيتين الآتيتين :

الوضعية الأولى:
أحرز بعض زملائك على نتائج غير مرضية فأصابهم اليأس وركنوا إلى الاستسلام.
اكتب فقرة لا تتجاوز اثني عشر سطرا تنصحهم فيها بتجاوز هذه الحالة، معتمدا النمط التعبيري المناسب للوضعية. موظفا ما تراه ملائما من المنصوبات وأساليب الشرط .

الوضعية الثانية :
ما تزال القضية الفلسطينية تثير اهتمام المفكرين والأدباء في البلاد العربية كلها .
اكتب نصا لا يتجاوز اثني عشر سطرا حول هذه القضية ، مستعينا بما درست من النصوص التواصلية ونصوص نشاط المطالعة الموجهة .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sniwacom.ba7r.org
 
نموذج اختبار مادة اللغة العربية وآدابها للشعب العلمية مصحح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شبكة عالم التعلم والتعليم :: عالم الطلاب والتعليم الجزائري :: عالم التعليم الثانوي :: الثالثة ثانوي-
انتقل الى: